علاج الرطوبة في المنزل | تعرف على أحدث الاساليب المتطورة لتخلص من مشكلة تقشير الدهان من السقف

علاج الرطوبة في المنزل | تعرف على أحدث الاساليب المتطورة لتخلص من مشكلة تقشير الدهان من السقف وحائط الشقة وما هو المقصود بالرطوبة وكيف تتكون في المنزل والمزيد.

طرق علاج الرطوبة في المنزل لحماية المفروشات في الشقة:

تهوية المنزل: وهي مهمة جدا للتخلص من الرطوبة وخروج بخار الماء من المنزل وكذلك فإن اشعة الشمس المباشرة عندما تدخل المنزل فإنها تزيح الرطوبة عنه تماما إذا حدث ذلك بشكل يومي، كما أن هذا يمنع تراكم الفطريات.

ينصح المتخصصون بوضع زجاج مزدوج على الشبابيك والأبواب لمنع دخول الرطوبة للمنزل؛ فالزجاج المزدوج يحافظ على درجة الحرارة في المنزل ويمنع بخار الماء من أن يتكثف داخل المنزل اصلاح تهريب خزان الماء.

من الحيل اللطيفة أيضًا التي يلجأ اليها البعض للتخلص من الرطوبة هو وضع قطعة من الفحم في غرف المنزل؛ حيث أن الفحم معروف عنه أنه يمتص الماء وبخار الماء بشكل كبير.

أيضًا من الطرق البسيطة والخفيفة التي يستخدمها البعض في تجنب الرطوبة هو رش كمية من ملح الطعام الخشن في زوايا وأركان المنزل، أو يمكن وضعه في طبق فالملح يمتص بخار الماء من الهواء الجوي، وفى غضون أيام قليلة ستزول الرطوبة من الغرفة بشكل كبير.

من الأشياء المحيطة بنا في المنزل وتتسبب في انتشار بخار الماء هي النوافذ الخشبية مكافحة حشرات بالمدينة المنورة حيث أن لها قدرة هائلة على امتصاص الرطوبة من خارج المنزل ونقلها للداخل، ولكن إذا ما كانت مدهونة بطلاء سليم فإنها لا تتأثر؛ ولذلك ينصح بتجديد دهان النوافذ الخشبية كل عدة سنوات وبمجرد ملاحظة انتهاء صلاحية الطلاء وبدء تقشره.

تكون الرطوبة فهي كما أوضحنا عبارة عن تواجد كمية كبيرة من بخار الماء في الهواء الجوي، وبخار الماء هذا يتكون من جزيئات صغيرة من المياه أي يتمون من الأكسجين والهيدروجين وانتشار الاكسجين والهيدروجين في الجو يعملان على ترطيبه بشكل كبير واحداث ما يسمى بالرطوبة.

يفضل الاستعانة فورا بشركة فحص فلل ومباني توفر لك خدمات الكشف عن مكان تسربات المياه بالشقة بالإضافة توفير خدمات صيانة خزانات المياه لمنع تهريب المياه داخل الغرف من سقف المنزل.

ما هي أسباب الرطوبة المنزلية؟

وتكون أسباب تلك الرطوبة هي كثرة هطول الأمطار وانتشار بخار الماء في الهواء بشكل كبير، كذلك تسرب المياه الجوفية إلى أساس المنزل أو حتى تسرب مياه الأمطار من السطح إلى السقف الداخلي والجدران والهيكل الأساسي للمنزل.

ولهذا ينصح بالكشف على تسربات المياه في المنزل اولا بكشف تمديدات السباكة في الحمامات والمطابخ لحماية السجاد الشقة والبيوت.

وكشف تسرب المياه في الصرف الصحي وضرورة التأكد من سلامة المواسير في المنزل اولا لان أكثر الأماكن المعرضة للرطوبة في المنزل هي الاماكن القريبة من مواسير السباكة.

وتتعدد أسباب الرطوبة وكذلك طرق التخلص منها وتجنبها وهو ما سنوضحه فيما يلي مع التعريف بالمعنى المقصود بالرطوبة..

الرطوبة هي عبارة عن انتشار كثيف لبخار الماء في الجو او كثافة الهواء الجوي في منطقة ما والهواء هذا يحتوي على بخار ماء وهيدروجين ما يسبب انتشار قطرات دقيقة جدا من المياه في الهواء تتشبع بها الجدران والمنشآت.

أسباب رطوبة الجدران:

انتشار بخار الماء في الجو في فصل الشتاء نتيجة كثرة هطول الأمطار وانتشار قطرات الندى والشبورة في الهواء ما يشكل مجالا حيويا وجذابا لأن تمتص جدران المباني لتلك الرطوبة والجدران صالحة لأن تتشبع بالرطوبة وهذا ما يسمى بالرطوبة الخارجية.

يوجد نوع آخر من الرطوبة وهي الرطوبة الداخلية وتلك التي تنشأ نتيجة امتصاص الجدران من رطوبة الارض وخصوصا الاماكن القريبة من الحمامات والمطابخ والصرف الصحي الخاص بتصريف مياه المجاري. تعرف على ما هي الرطوبة في الأعلى

من أهم أسباب انتشار الرطوبة بالمنزل هو تمتع الجدران ومواد البناء بما يسمى بـ ((الخاصية الأسموزي)) والتي تعنى صلاحية نفاذية الماء خلالها وقدرة مواد البناء على امتصاص الماء الذي يقع عليها نتيجة أي عامل.

قد تضطر ربة المنزل لفعل بعض العادات التي تساهم بشكل كبير في نشر الرطوبة في المنزل وهي لا تعلم ذلك.

ومن تلك التصرفات نشر الملابس المبللة داخل المنزل ما ينتج عنه ترسب بخار الماء على جدران المنازل ومن ثم ستتكون الرطوبة.

طرق علاج الرطوبة في المنزل لحماية الارضيات في حال ما كان المنزل تم بناءه واستخدامه:

طريقة باهظة الثمن:

إذا ما كان المنزل قد تم تشييده ووجدناه قدد امتلأ بالرطوبة، ويجب من عزل الجدران بالكامل بتلك الطريقة المكلفة ولكن آثارها تدوم لفترات طويلة جدًا قد تدوم بدوام المنزل..

نقوم بإزالة او كشط طبقة الدهان وما تحتها بغرض الوصول لسطح اللياثة ومن ثم ندهن البيتومين أو أي عازل مناسب ونتركه ليجف لمدة24 ساعة كاملة حتى نتأكد من جفافه تماما ثم نضيف طبقة أخرى عليه.

بعد أن يجف ندهن المعجون ويفضل معجون السيبيداك.

وفى الخطوة الاخيرة بعد التأكد من جفاف المعجون بمدة لا تزيد عن 40 ساعة ولا تقل عن 28 ساعة تقريبا يمكن دهان السطح بدهان زيتي وبعدها يمكن دهانه بالبلاستيك أو الزيتي حسب الرغبة.

طريقة غير مكلفة وتأثيرها ضعيف:

تلك الطريقة خفيفة وبسيطة وغير مكلفة لكن تأثيرها قد لا يمتد إلا لفترات قصيرة للغاية.

حيث نقوم بإزالة طبقة الدهان ثم ندهن الحائط بمادة المازوت وبعد ذلك ندهن السطح بدهان زيتي مقاوم للرطوبة تعرف على ما هي الرطوبة بالأعلى.

أتمنى ان ينال مقال علاج الرطوبة في المنزل الاعجاب والتعرف على طرق فحص تسربات المياه لمنع انتشار الرطوبة بالأسقف وسقوط الدهانات.

 

علاج الرطوبة في المنزل | تعرف على أحدث الاساليب المتطورة لتخلص من مشكلة تقشير الدهان من السقف
علاج الرطوبة في المنزل
Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonالتواصل معنا وطلب الخدمة