خريطة المياه الجوفية في اليمن | اكتشف اهم مصادر المياه وخرائط قوقل للمياه الجوفية باليمن

خريطة المياه الجوفية في اليمن | اكتشف اهم مصادر المياه وخرائط قوقل للمياه الجوفية باليمن وما هي اهم طرق الكشف عن المياه الجوفية وتحديد أماكن حفر الآبار والمزيد.

يعتبر تضاريس الأرض اليمنية صعبة حيث لا توجد بها أنهار جارية وإمدادات المياه تعتبر شحيحة، وتعتمد اعتمادا كلياً على المياه الجوفية وعلى مياه الأمطار في المقام الأول، وعلى هذا الأساس فإن أنواع الموارد المائية في الجمهورية اليمنية هي موارد مائية تقليديه وموارد مائية غير تقليديه.

خريطة المياه الجوفية في اليمن

يبلغ المخزون المائي الجوفي المتاح في كل الأحواض بما يقارب (20) بليون متر مكعب.

حيث تشكل إجمالي المخزون المائي في الأحواض حوالي 10 مليار متر مكعب في حوض المسيلة، و205 مليار متر مكعب في حوض تهامة وتتوزع البقية من الاحتياطي الجوفي على بقية المناطق، كما تعد المياه الجوفية هي المصدر التقليدي الوحيد الذي تعتمد علية الزراعة والاستهلاك الأدمي في اليمن، وهي اهم المصادر الذي يجب الحفاظ علية قدر المستطاع.

كما تمثل المياه الجوفي والتي هي كميات من المياه توجد تحت الأرض في مستودعات المياه الجوفية حوالي 70 بالمئة من إمدادات اليمن المائية، وهي تمثل الكثير من الموارد المائية المتجددة المتوفرة للبلاد والتي تبلغ 2.1 مليار متر مكعب سنويا، إلا أن اليمن تستنفذ سنوياً حوالي 3.4 مليار متر مكعب من المياه.

وهو ما يؤدي إلى عجز كبير في مستوى المياه الجوفية، وعند وضع عوامل أخرى في الاعتبار مثل مشكلات الاختلاط بالمياه المالحة والتلوث، يقدر الخبراء أن أجزاء كبيرة من اليمن، ومنها العاصمة صنعاء.

مخزونات كبيره من المياه الجوفية شبه المالحة. غير أن ملوحة هذه المياه لا تصل تركيزها الى ملوحة مياه البحر، إذا تم تخفيض ملوحتها من خلال معالجتها في وحدات تنقيه مبسطه حيث يمكن توفير موارد مائية إضافية وبكميات مناسبة، في المناطق الساحلية ومناطق الحزام الصحراوي ومناطق الكثافة السكانية العالية ومناطق شحة الموارد المائية الطبيعية.

يفضل الاستعانة بأجهزة كشف تسربات المياه الامريكية للحصول على مصادر المياه الجوفية تحت الأرض او استخدام كاشف الماني فحص تسرب المياه للحصول على عمق المياه بباطن الأرض.

حركة المياه الجوفية:

تتبع حركة المياه الجوفية شكل تضاريس السطح، فتسيل بوضوح باتجاه المنخفضات والسبب يعود لحركة المياه الجوفية المستديمة لكونها تنتقل بتأثير الجاذبية الأرضية نحو الأخاديد والأنهار والبحار وغيرها من الجهات المنخفضة.

بحيث تخرج في النهاية من الجهات المنخفضة على شكل ينابيع، ويعتمد معدل حركة المياه الجوفية على مدى نفاذية الصخور ودرجة ميل مستوى هذه المياه.

مظاهر المياه الجوفية:

بالرغم من انسياب المياه الجوفية إلى أعماق بعيدة في جوف الأرض إلا أنه قد يساعد على ظهورها فوق سطح الأرض حركتها الدائمة في جوف الصخور.

والتي ينجم عنها تشكيل كل من جوف القشرة الأرضية وسطحها بظاهرات جيومرفولوجية متباينة، ومن أهم المظاهر التي تبدو بها المياه الجوفية على سطح الأرض المجاري المفقودة التي قد تظهر أجزاء منها فوق السطح وتختفي بعضها في باطن الصخور.

خريطة المياه الجوفية في اليمن:

تعد اليمن واحدة من أكثر الدول العربية التي تواجه أزمة مياه خانقة، فموارد المياه العذبة تتضاءل بسبب الضخ المفرط من المياه الجوفية، ويتزايد الطلب على المياه بفعل الاستهلاك المرتفع للفرد بحث عن مصادر المياه.

والاستخدام المفرط وسوء إدارة الموارد المائية والنمو السكاني السريع، كما تعد اليمن من أفقر دول العالم في الموارد المائية، اذ تقع في أسفل سلم الدول الواقعة تحت خط الفقر المائي.

اليمن من البلدان التي لا توجد فيها أنهار وتعتمد اعتماد كامل على المياه الجوفية وعلى مياه الأمطار في المقام الأول فكمية الامطار في المنطقة الوسطى 400 – 1100 مليمتر.

أما في المناطق الساحلية فلا تزيد عن 100 مليمتر سنويا، وتعتمد البلاد كلية تقريبًا على نحو 45 ألف بئر تنفد مياهها سريعًا.

معلومات مفيدة عن تسرب المياه الى باطن الارض اهميه كبيره في ارتفاع منسوب الابار ومصدر الماء العذب الصالح للشرب والري

يعد الماء موردا طبيعيا أساسيا للحياة البشرية، ويعتبر ضروريا من أجل مزاولة أنشطتها الاقتصادية، كما أنه مورد نادر يتميز توفره بعدم الانتظام في الزمان والمكان.

وهو أخيرا شديد التأثر بالانعكاسات السلبية لأنشطة البشرية، لذا فإن التحكم في هذا المورد بالمغرب يكتسي طابعا حيويا وذلك نظرا لهشاشة الإطار المناخي والهيدرولوجي بالبلاد.

أتمنى ان ينال مقال خريطة المياه الجوفية في اليمن الاعجاب وما هي خطوات لحام خزانات المياه ومتابعة كيفية تحديد عمق المياه الجوفية تحت الأرض من خلال موقعنا.

خريطة المياه الجوفية في اليمن | اكتشف اهم مصادر المياه وخرائط قوقل للمياه الجوفية باليمن
خريطة المياه الجوفية في اليمن
Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Buttonالتواصل معنا وطلب الخدمة